الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2.3 مليار جنيه لتوفير السلع الأساسية منها مليار للبترول




  كتبت - إسلام عبد الرسول

 وافق الدكتور أحمد جلال وزير المالية على عدد من الاتاحات المالية بقيمة 2.397 مليار جنيه، وذلك فى إطار متابعة تنفيذ الموازنة العامة للدولة وتوفير السلع والخدمات الأساسية، منها 207 ملايين جنيه لصندوق إعادة الهيكلة بشركات قطاع الأعمال العام تخصص لصرف المكافاة السنوية للعاملين بالشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس وهو ما يرفع جملة المبالغ التى قدمتها الخزانة العامة للشركة القابضة خلال العام المالى الحالى إلى 307 ملايين جنيه.
ولتوفير السكر التموينى وافق الوزير على إتاحة 500 مليون جنيه لشركة السكر والصناعات التكاملية لترتفع جملة المبالغ التى تم سدادها للشركة منذ بداية الموازنة العامة الحالى إلى 2.986 مليار جنيه تشمل 1.7 مليار جنيه عن تسليمات السكر التموينى خلال العام المالى الحالى و1.286 مليار جنيه باقى مستحقاتها عن تسليمات السكر التموينى للعام المالى الماضى.
كما وافق الوزير على اتاحة مبلغ 100 مليون جنيه لهيئة السلع التموينية لسداد مستحقات موردى الأرز وهوما يرفع قيمة ما تم تدبيره نقدًا لشراء الأرز التموينى إلى 950 مليون جنيه.
كما وافق الوزير على تقديم ضمانات حكومية للهيئة بقيمة 127.682 مليون دولار  لتمويل احتياجات الهيئة  من القمح والزيت التموينى تشمل 75.323 مليون دولار لاستيراد 240 الف طن قمح و52.359 مليون دولار لاستيراد نحو 58.5 الف طن من زيت الطعام.
واستمرار لسياسة  فك التشابكات المالية بين قطاعى البترول والكهرباء وافق الوزير على اتاحة مبلغ مليار و106 ملايين جنيه لقطاع البترول قيمة استهلاك محطات انتاج الكهرباء من المواد البترولية خلال شهر فبراير الحالى وهو ما يرفع اجمالى المبالغ المالية التى وفرتها المالية لقطاع البترول وفاء بمستحقاته لدى الكهرباء إلى نحو 8 مليارات و848 مليون جنيه منذ يوليو الماضى، وهو ما يستهدف توفير السيولة المالية اللازمة لهيئة البترول لتمويل عمليات استيراد المنتجات البترولية التى يحتاجها المجتمع.
 كما تتضمن الاتاحات مبلغ 200 مليون جنيه لاتحاد الإذاعة والتليفزيون لمساعدة الاتحاد على سداد الالتزامات الحتمية مثل اجور العاملين بالاتحاد وهوما يرفع جملة المبالغ التى تم سدادها للاتحاد إلى نحو مليار و720 مليون جنيه منذ يوليو 2013 وحتى منتصف فبراير الحالى.
ولدعم شركات المياه والصرف الصحى وافق وزير المالية على اتاحة مبلغ 62.5 مليون جنيه للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وهو ما يرفع قيمة المبالغ التى حصلت عليها الشركة لنحو 500 مليون جنيه  كى تتمكن من تغطية مصروفات الصيانة والتشغيل وسداد أجور العاملين والوفاء بالتزاماتها تجاه الموردين.