الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صوامع القليوبية وقنا تستقبل 70 ألف طن قمح فى 6 أيام




المحافظات - محيى الهنداوى وحنان عليوة وحسن الكومى
واصلت شون بنك التنمية والائتمان الزراعى وصوامع الغلال استقبال كميات القمح من الفلاحين حيث ارتفعت الكميات التى استقبلتها محافظتا القليوبية وقنا 70 ألف طن فى اليوم السادس للتوريد
فى القليوبية أعلن المهندس عادل مصلح وكيل وزارة الزراعة انه ارتفعت كميات القمح التى تم توريدها الى شون بنوك التنمية والمطاحن بالقليوبية الى 32 الف طن مؤكدا ان شون بنوك التنمية بالمحافظة والبالغ عددها 10 شون استقبلت 12 ألف طن و670 كيلو جراما من القمح كم استقبلت شون المطاحن والبالغ عددها 4 شون فى مطاحن القطاع الخاص 17 طنا و350 كيلوجراما كما استقبلت شونة مطحن بنها 545 طنا من القمح وشونة مسطرد التابعة لشركة مطاحن شمال القاهرة استلمت 1390 طنا. وتم فحص الاقماح الموردة من قبل اللجان المشكلة للتأكد من خلوها من الشوائب والعيوب والحشرات وعدم وجود قمح من الموسم السابق او قمح مستورد.
واكد جمال السيد وكيل مديرية التموين بالقليوبية أن المحافظة تسعى لرفع ترتيبها من الترتيب الخامس العام الماضى الى الترتيبات الاولى فى التوريد من خلال تيسير اجراءات الاستلام وتسهيل ثمن القمح للمزارعين على وجه السرعة واجراءات فحص القمح.
وأضاف السيد انه تم توفير كميات من السولار لموسم الحصاد مشيرا الى انه تم رفع حصة القليوبية بنسبة 25% لتصل الى 2 مليون و200 الف لتر يوميا بعد ان كانت الكمية الموردة مليونا و800 الف لتر يوميا، وتم توفير كميات كبيرة من السولار ومنح اصحاب الجرارات وماكينات الحصاد واصحاب بطاقات الحيازة بواقع 20 لترا يوميا مؤكدا انه لا توجد اى مشاكل وان اللجان المشكلة لن ترصد اى مشكلات حتى الان، مضيفا انه يتم التنسيق مع مديرية الزراعة بالقليوبية والحاصلات الزراعية من خلال مشكلة وموزعة على جميع مناطق التوريد.
وفى قنا قال على محمود جابر، وكيل تموين إن ما تم توريده من القمح وصل إلى 37967 طنا و671 كيلوجراما حتى تاريخه،وسط تزايد أعداد الموردين من محصول القمح فى شون بنوك التنمية الزراعية البالغ عددها 9 شون، وشون المطاحن الثلاث بفرشوط، وقوص، وقنا مشيرا الى أن محافظة قنا من الاوائل فى توريد القمح.
وفى دمياط توقع المهندس صبرى البحيرى مدير مديرية التعاون الزراعى بدمياط ان تصل كميات القمح التى يتم توريدها من المزارعين 400 ألف إردب هذا االعام لافتا الى أن المساحة المنزرعة قمحا بلغت 30403 ألفاو403 أفدنة.
وأضاف: انه تم تحديد 7 شون رئيسية بالمحافظة تابعة لبنك الائتمان مع تحديد مندوب لكل شونة يقوم باستلام القمح من المزارعين على مدار الأسبوع بما فيها أيام العطلات.