الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الإسكان يبحث مع رؤساء شركات المياه الاستعدادات لفصل الصيف




كتب – طه النجار
عقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا مع مسئولى شركات المقاولات العامة، التى تتولى تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات.
وخلال الاجتماع طلب الوزير تنظيم جدول مواعيد، بحيث يعقد مسئولو كل شركة اجتماعا مع مسئولى جهات الوزارة المختلفة، لحل المشكلات العالقة، سواء بالهيئة القومية، أو الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
وأكد مسئولو شركات المقاولات أنه تم البدء فى حل عدد من المشكلات بالفعل، وعلى رأسها مشكلة استلام المشروعات، حيث تم بالفعل استلام عدد من المشروعات، سواء تسليم ابتدائى، أو نهائى، وهناك إجراءات تتم حاليا لاستلام عدد آخر من المشروعات..وتم عرض قائمة بالمشروعات التى ستنتهى بنهاية السنة المالية الحالية.
وتابع وزير الإسكان مع مسئولى شركات المقاولات تنفيذ الملاحظات التى سبق أن أبداها خلال زيارته لعدد من المشروعات، مثل مشروع صرف صحى عين شمس، أو مشروع الصرف الصحى ببشتيل، وطلب الوزير من مسئولى المتابعة بمكتبه تقريرا مصورا عن موقف المشروعين.
الى جانب متابعة موقف تجارب التشغيل بمشروع توسعات محطة مياه العبور، حيث أكد المسئولون أنه يتم حاليا تعقيم الشبكات، مع تجارب التشغيل، وسيتم خلال أيام ضخ المياه للشبكات، بطاقة ٢٠٠ ألف م٣ يوميًا، وستسهم هذه المرحلة من توسعات المحطة فى تحسين الخدمة بمدن العبور والشروق والنهضة.
وتوقع المهندس محمد عبدالرحمن، رئيس شركة مياه القاهرة الكبرى،  حدوث عدة مشاكل فى خدمات مياه الشرب بفصل الصيف، بمدينة القاهرة الجديدة، نظرا لتأخر تنفيذ مشروع خطوط وروافع ومحطة مياه القاهرة الجديدة، إضافة إلى انقطاع الكهرباء فى بعض الأوقات عن محطة مياه العبور، التى تتغذى منها المدينة، أو عن الروافع.
 ونصح رئيس الشركة المواطنين بملء خزانات المياه لاستغلالها فى أوقات الانقطاع، مشيرا إلى أن الشركة توفر سيارات مياه نقية فى أوقات الانقطاع عند جهاز المدينة، لمن ليس عندهم خزانات مياه، وعلى سكان المناطق التى يحدث بها انقطاع للمياه الاتصال بالخط الساخن ١٢٥، لطلب سيارات المياه.
وأجرى وزير الإسكان اتصالا بوزير الكهرباء للتنسيق بشأن عدم قطع الكهرباء عند مآخذ محطات مياه الشرب، والروافع، خاصة مع حلول شهر رمضان الكريم.
كما ناقش الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال الاجتماع، مشكلة المياه فى مرسى مطروح، حيث أكد رئيس شركة المياه أن السبب الرئيسى لمشكلة المياه بالمحافظة هو التعديات التى يقوم بها الأهالى على المجارى المائية التى بها مأخذ محطة المياه، وكذا التعديات على الخط الناقل للمياه، وأكد وزير الاسكان أنه سيتم التنسيق مع محافظ مرسى مطروح، والجهات الأمنية لمواجهة هذه التعديات.