السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

37 قتيلا و74 جريحا فى سلسلة تفجيرات شمال العراق




 
 لقى 37 عراقيًا على الأقل مصرعهم وجرح 74 آخرون أمس فى تفجيرات استهدفت مناطق سكنية وعسكرية فى مدينة كركوك شمال العراق، حسبما أفادت مصادر عسكرية وطبية، وتأتى هذه الانفجارات بعد يوم واحد من مقتل 17 شخصا فى هجمات متفرقة فى البلدة حيث انفجرت أربعة سيارات ملغومة بالمحمودية جنوبى بغداد.
 
 
وقال ضابط برتبة ملازم أول فى الجيش: إن مسلحين هاجموا قاعدة عسكرية فى الضلوعية الواقعة على بعد 90 كم شمال بغداد، ومن بين الضحايا عدد من أفراد الشرطة، كما أن أعداد الضحايا أولية وقابلة للزيادة.
 
 
وجاء ذلك عقب دعوة تنظيم دولة العراق الإسلامية، الفرع العراقى لتنظيم القاعدة، «شباب المسلمين» للتوجه إلى العراق، بالتزامن مع بدء عودة التنظيم إلى مناطق سبق أن غادرها، معلنا عن خطة جديدة لقتل القضاة والمحققين.
 
يذكر أن محافظة كركوك تشهد أعمال عنف متكررة تستهدف عناصر الأجهزة الأمنية والمدنيين، كما شهدت مدينة النجف التى تقع 180 كم جنوبى بغداد انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم شعبى وذلك وفقا لما ذكرته مصادر طبية.
 
 
ويقول الدكتور رضوان الكندى مدير الصحة فى النجف: إن مستشفى الحكيم العام استقبل صباح أمس 23 شخصا أصيبوا بانفجار سيارة مفخخة قرب مطعم شعبى فى شارع الهاتف بالمدينة القديمة.
 
 
وكان مصدر فى شرطة محافظة النجف قد قال فى وقت سابق: إن سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مطعم شعبى قد انفجرت ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وإلحاق أضرار مادية بالمطعم وعدد من المحال التجارية.
 
 
وفى الموصل التى تقع 400 كم شمالى بغداد قتل شرطى عراقى وأصيب 16 شخصا آخرون بجروح بينهم شرطى وذلك فى إنفجار سيارة مفخخة جنوب غرب الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق.
 
 
وقال مصدر فى شرطة المحافظة: إن سيارة مفخخة متوقفة قرب مقر أمنى تابع للشرطة الاتحادية انفجرت فى حى الشهداء جنوب غرب الموصل ، ما أسفر عن مقتل شرطى وإصابة 16 شخصا آخرين بينهم شرطى بجروح.