الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المحامين العرب» يبحث تعديل النظام الأساسى للاتحاد

أدان رجائى عطية نقيب المحامين  ورئيس اتحاد المحامين العرب اعتقال ميليشيات أردوغان فى ترهونة بليبيا للعمال المصريين والتعدى عليهم وتعذيبهم وانتهاك كل المواثيق مطالبا نيابة عن كافة محامين الوطن العربى بتحقيق دولى لمحاسبة أردوغان على جرائمه وكف تعدياته على أراضى ليبيا الشقيقة وشعبها.



وفى سياق آخر، أكد «عطية» خلال مشاركته فى اجتماع الأمانة العامة للاتحاد، عبر الفيديو كونفرانس على أهمية النظام الأساسى للاتحاد، الذى يبحث تعديله خلال الفترة الراهنة وفقا لقرار صادر منذ عدة أشهر، مشددا على ضرورة أن يكون الاجتماع لبحث هذا الشأن وجها لوجه لأهمية الأمر وما يحتاجه من نقاش مباشر، هذا فضلا عن أنه أخطر بالاجتماع مساء الاثنين، ولم ترسل إليه الأوراق إلا بعد العاشرة مساءً عبر الواتس آب.

من جانبه، أكد ناصر كريوين الأمين العام للاتحاد، على دعمه للبيان الصادر عن نقابة مصر، معلنا أن الأمانة العامة للاتحاد سيصدر عنها بيانا فى ذات الشأن، لشجب الاعتداء على العمال المصريين، ورفض أى تدخل أجنبى فى ليبيا، وفى أى أرض عربية.

وعن النظام الأساسى، قال «الكريوين»، إنه بالتأكيد سيكون هناك لقاء على أرض الواقع نبحث عقده فى أقرب وقت بالقاهرة وفقا للظروف الراهنة التى تسبب فيها وباء كورونا، وبحضور أعضاء اللجنة المشكلة لتعديل لائحة النظام الأساسى.

كما أدان سميح خريس الأمين العام المساعد للاتحاد عن الأردن، ما وصفه بالاحتلال العثمانى الأردوغانى للأراضى الليبية، والتواجد العسكرى التركى فى ليبيا، وهو ما يمثل مخططا يهدد مصر والمنطقة العربية بأسرها، معلنا أنه سيشكل وفدا من مجموعة من المحامين الأردنيين لزيارة السفارة المصرية فى العاصمة الأردنية عمان، للتأكيد على الدعم الكامل للشقيقة الكبرى مصر، وإدانة واقعة الاعتداء على العمال المصريين فى ليبيا.

وكما شارك فى الاجتماع يحيى التونى – مصر، سيد عبدالغنى – مصر، ماجد حنا -مصر، سميح خريس – الأردن، أحمد القحطانى – الكويت، سعاد ياسين – البحرين.

وفى السياق ذاته أدان اتحاد المحامين العرب، بأشد العبارات الهجوم الصاروخى من قبل الحوثيين على المملكة العربية السعودية.

وقال الاتحاد فى بيان له الأربعاء، إن الهجوم يمثل تهديدًا لأمن المنطقة وانتهاكًا صارخًا للقوانين والأعراف الدولية التى تمنع استهداف المدنيين.

وندد الاتحاد، بعدم التزام الحوثيين بوقف إطلاق النار الذى دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة، وأيده العالم كافة لمواجهة كارثة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.