الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«اتكلم مصرى».. مبادرة للحفاظ على هوية أطفالنا بالخارج

 قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج إن تعلم اللغة العربية ولهجتنا المصرية  جسر مهم للتواصل مع الأجيال الشابة بالخارج ، وغرس بذور الوطنية والانتماء، ليس فقط للأبناء وإنما أيضًا للأسر ليساعدوا الأبناء على تنمية اللغة العربية وتعزيز الهُوية الوطنية.



جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة فى حفل إطلاق مبادرة «اتكلم مصرى» التى تستهدف ترسيخ مفهوم الهُوية المصرية فى أبناء مصر بالخارج من خلال تعليم اللغة العربية، ويتم العمل خلالها على تقديم محتوى بسيط يتناسب مع هذه الفئة العمرية. 

وأضافت مكرم : «لقد اكتشفنا أن العمليات الإرهابية فى الخارج كل منفذيها من أبناء الجيلين الثانى والثالث من مختلف الجنسيات، لذلك بدأنا فى تنفيذ برامج متعددة لتنمية روح الولاء والانتماء، من بينها تلك المبادرة». 

كما أشارت إلى أن مصر تواجه العديد من الحروب، ولكن حرب طمس الهُوية من أخطرهم لمحوها كافة الإنجازات التى تقوم بها الدولة، مؤكدة أن شبابنا يريد من يتحدث إليهم لكى يتحصنوا ضد هذه حرب، مضيفة أن اللغة المصرية والهوية مرتبطين ببعض جدا، حيث إنها الوسيلة لنقل التاريخ وتوصيل الحقائق.

وأوضح الفنان محمد صبحى ضيف شرف المبادرة أنه لن نتمكن من تحقيق أهداف المبادرة بالشكل المطلوب إلا من خلال الإعلام والفن ومشاركتهم فى تفعيل المبادرة، مشيرًا إلى اعتراضه على المفردات المستخدمة فى بعض الأغانى والأعمال الفنية الحالية لأنها تهدم اللغة العربية وقيمتها، والطفل حتى ينتمى لوطنه الأم يجب ربطه بهُويته من خلال اللغة العربية المصرية.  وقدمت داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر عرضًا توضيحيًا حول التطبيق الإلكترونى «اتكلم مصري» على الهواتف المحمولة، الذى تم تطويره بالكامل وفقا لأحدث مفاهيم تكنولوجيا التعلم وإهدائه لوزارة الهجرة. 

وتتضمن رحلة التعلم من خلال التطبيق ٦ موضوعات من خلال ثلاث مستويات مقسمة تبعًا للفئات العمرية وطرح ٢٢٠٠ كلمة مقدمة بأسلوب شيق وألعاب تفاعلية وقصص وأغان والتعرف على بلدهم وتقاليدها بطريقة ممتعة. 

وفى نهاية الحفل تم الإعلان عن اختيار الفنان الشاب العالمى مينا مسعود سفيرًا للمبادرة الذى وجه فى فيديو مصور أهمية التحدث باللغة المصرية للحفاظ على هًويتنا المصرية بالخارج.