الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تزامنا مع شهر الانتصارات

افتتاح مشروعات قومية كبرى بـ «أرض الفيروز»

فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ نحو العمل على تنشيط الحركة السياحية فى ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»؛ من خلال توفير المشروعات الخدمية والجاذبة للسائح. .وتزامنا مع شهر الانتصارات وذكرى حرب العزة والكرامة أكتوبر المجيدة.. شهدت أرض الفيروز سيناء الحبيبة؛ عددا كبيرا من الأنشطة والافتتاحات للمشروعات السياحية والتنموية الجديدة.



واستحوذت طور سيناء ومدينة شرم الشيخ النصيب الأكبر من المشروعات الجديدة بدأت بمهرجان شرم الشيخ لسباقات الهجن؛ الذى افتتحه د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء؛ والاتفاق بين المحافظة وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة على الإكثار من مسابقات الهجن فى المرحلة المقبلة والتى تجذب العديد من المشاركين من مختلف الدول العربية بالاضافة إلى المشاركين من مصر.

فى البداية صرح اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لـ«روزاليوسف» بأن شهر أكتوبر الجارى شهد افتتاح عدد كبير من المشروعات التنموية بالمحافظة والتى تصب أيضا فى خدمة السائح الزائر للمحافظة؛ حيث قام المحافظ بجولة تفقدية بمدينة شرم الشيخ، تفقد خلالها أعمال التجميل والزراعات وتطوير شبكات الرى بالمدينة، وخاصة محيط ميدان جامعة الملك سلمان، بحى النور، حيث تحولت المنطقة إلى بانوراما جمالية من حيث المساحات الخضراء والزهور والنخيل والانارة وأعمال اللاند سكيب، بالاضافة إلى ميدان الجامعة الذى يحمل مجسما لكتاب كرمز للعلم والتعليم يعلوه علمى مصر والسعودية. 

وشدد على الاهتمام بتطوير شبكات الرى المغذية لتلك المساحات الخضراء، كما قام المحافظ بجولة تفقدية بشارع السلام وعدد من الميادين.وأعطى توجيهاته بتطوير أعمال التجميل وزيادة المساحات الخضراء به.

وأشار اللواء فودة، أنه تفقد مزرعة شباب طور سيناء «مركز 30 - 6» ضمن مشروع التنمية المتكاملة بطور سيناء على مساحة 45 فدانا بتكلفة 40 مليون جنيه تشمل عدد 2 صوبة مساحة الصوبة 1 فدان، ونخيل بارحى على مساحة 29 فدانا، 8 أحواض انتاج سمكى متوسط انتاجها 8 أطنان للدورة الواحدة.

كما تفقد المحافظ ومرافقيه مشروع رصف طريق الطريق الرابط بين مدينة طور سيناء وتجمعى وادى ميعر والشيخ موسى بطول 25 كم وعرض 7 أمتار، تمويل واشراف جهاز تعمير سيناء_ منطقة تعمير جنوب سيناء، بتكلفة حوالى 65 مليون جنيه.

وأوضح محافظ جنوب سيناء؛ أن استقباله الدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بديوان عام محافظة جنوب سيناء.. كان بمثابة دفعة قوية لافتتاح عدد كبير من المشروعات من بينها زيارة منطقة حمام موسى المنتظر تطويرها لانعاش السياحة الدينية والبيئية واستغلال هذة المنطقة الاستغلال الأمثل بما يتناسب مع قيمتها الدينية والبيئية العظيمة، 

وتم افتتاح لاند سكيب على مساحة 1300م2 ويضم (2 برجولة من الخشب العزيزى على مساحة 224م2 - مدخل من جرانيت أحمر فرسان - بردورات - انترلوك - نخيل بلدى - نخيل برتشارديا - صبار - أعمدة ديكورية).

إلى جانب مشروعات شركة المياه والصرف الصحى وعدد المنشآت الخدمية بمدينة طور سيناء. وتم افتتاح دار مناسبات، بقرية الجبيل بمدينة طور سيناء. والتى اقيمت على مساحة 325 م2، وتضم (مجلسا بمساحة 240م2 - استراحة سكنية بمساحة 40 م2 - دورة مياه ومخزن ومطبخ بمساحة 45 م2).وافتتاح المرحلة الأولى بمشروع انشاء المزرعة النموذجية بمدينة طور سيناء.

وأشار فودة إلى أنه تم افتتاح 60 منزلا بدويا تطل على البحر مباشرة. على امتداد قرية الجبيل بتشطيب فاخر وتشمل كافة المرافق من بينها وحدة صحية ومسجد ومدرسة وملعب نجيل صناعى مضاء ليلا، علاوة على انها

كما تم تفقد محطة معالجة الصرف الصحى بمدينة طور سيناء، بتكلفة 182 مليون جنيه، بنظام برك الأكسدة، بطاقة 10 آلاف م3/يوم كمرحلة أولى ضمن مشروع مد خدمة الصرف الصحى للمناطق المحرومة بمدينة الطور. وتم الانتهاء من تنفيذ 8 مشروعات للصرف الصحى، لخدمة 110 آلاف نسمة من سكان محافظة جنوب سيناء، وجار تنفيذ مشروعين للصرف الصحى، لخدمة 45 ألف نسمة.

وأضاف اللواء خالد فودة: لقد تم تفقد مشروع انشاء السوق الحضارية بطور سيناء «سوق بدر» الذى يمثل نقلة نوعية حضارية لأهالى مدينة طور سيناء، حيث يوفر أماكن للباعة الجائلين لعرض منتجاتهم، كما يوفر مكاناً ملائما لأهالى المدينة لشراء احتياجاتهم المختلفة. ومكونات السوق الحضارية، تضم، 34 محلا، و52 باكية، ومطعمين، ومصلى، وغرف أمن، ودورات مياه، ويتوسط السوق منورا سماويا فى المنتصف.

واكد فودة؛ أنه تزامناً ايضا مع الاحتفالات بذكرى انتصار حرب أكتوبر 47، افتتح أشرف صبحى وزير الشباب بحضور محمد معيط وزير المالية، مهرجان سباق الهجن بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء إلى جانب إعطاء إشارة البدء لماراثون دراجات فى نفس التوقيت فى محافظات مصر كلها عبر الفيديو كونفرانس وتم التخطيط لزيادة مسابقات الهجن فى المرحلة المقبلة والتى تجذب العديد من المشاركين من مختلف الدول العربية بالإضافة إلى المشاركين من مصر.