السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال مشاركته بمؤتمر دوشانبى للمياه

وزير الرى: مؤتمر المناخ «COP27» فرصة ذهبية لعرض قضايا المياه

قال محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، إن قضية التغيرات المناخية تُعد من أهم القضايا التى يواجهها العالم، نظراً للآثار الواضحة والمتزايدة للتغيرات المناخية على الموارد المائية والإنتاج الغذائى حول العالم والتسبب فى ارتفاع منسوب سطح البحر، الأمر الذى يستلزم تكثيف الجهود الوطنية بجميع الدول فى مجال التكيف مع التغيرات المناخية وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات التى تُسهم فى التقليل من الإنبعاثات للتخفيف من التغيرات المناخية.



جاء ذلك خلال ترأسه لجلسة «تعزيز الروابط بين الموارد المائية وتغير المناخ»، على هامش مشاركته فى «مؤتمر دوشانبى للمياه» بطاجيكستان ممثلاً عن رئيس مجلس الوزراء. وأشار إلى أن مصر قد قامت بالفعل بتنفيذ العديد من المشروعات فى هذا المجال مثل مشروعات الحماية من أخطار السيول والتى تهدف لحماية المواطنين والمنشآت من الآثار التدميرية للسيول، ومشروعات حماية الشواطئ.

وتوجه بدعوة الحضور للمشاركة فى فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه والمزمع عقده خلال الفترة ١٦-١٩ اكتوبر المقبل تحت عنوان «المياه فى قلب العمل المناخى»، لإثراء فعالياته وإضافة أفكار جديدة وحلول فعالة لمواجهة التحديات المائية، ويعتبر الأسبوع أهم حدث تحضيرى على أجندة مؤتمر المناخ COP27.

وأوضح وزير الرى أن برنامج مؤتمر المناخ يتضمن مسارًا رسميًا يتم التركيز فيه على الموضوعات الفنية  ومسار غير رسمى يتضمن عددا من  الموضوعات المهمة والمتعلقة بالمناخ مثل المياه والتمويل والتكيف والمدن المستدامة وغيرها.

وأكد أن مؤتمر المناخ القادم COP27 يعتبر فرصة ذهبية لعرض قضايا المياه وعلاقتها بتغير المناخ، حيث إنه وضمن مساعى مصر لدمج ملف المياه والعمل المناخى.. فمن المقرر أن يتم عقد أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان «المياه فى قلب العمل المناخي» فى أكتوبر ٢٠٢٢ كحدث تحضيرى لاستعراض أهم التوصيات التى ستناقش بيوم المياه ببرنامج رئاسة  مؤتمر المناخ، حيث تقرر تخصيص يوم كامل عن المياه، كما أنه من المقرر إطلاق مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه، وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمات وشركاء التنمية، فضلاً عن قيام مصر بقيادة تنظيم «جناح المياه» والذى سينعقد على مدار أيام المؤتمر بالتعاون مع أكثر من ٣٠ منظمة دولية.