الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القومى للترجمة يصدر أول رواية معربة ضمن 9 إصدارات جديدة

القومى للترجمة يصدر أول رواية معربة ضمن 9 إصدارات  جديدة
القومى للترجمة يصدر أول رواية معربة ضمن 9 إصدارات جديدة




كتب - مجدى الكفراوى
صدرت حديثًا عن القومى للترجمة، رواية (روبنصن كروزى) من تأليف دانييل ديفو وتقديم خيرى دومة وذلك ضمن 9 إصدارات جديدة فى سلسلة ميراث الترجمة،وتعتبر هذه الرواية أول رواية معربة صدرت فى العام 1935 وهناك العديد من التساؤلات التى تجيب عنها مقدمة الكتاب، حول أن تكون هذه الرواية  أول رواية تترجم إلى العربية،وما موقع هذا الكتاب بين الكتب الأولى والمترجمة أو حتى المطبوعة بالعربية ومن قام بترجمة الكتاب وطباعته،وماذا فعل هذا المترجم المجهول بالنص الانجليزى فى أوائل القرن التاسع عشر فلا احد يعرف على وجه الحقيقة الظروف التى أحاطت بترجمة هذه الرواية ونشرها ولا من قام بالترجمة كل ما نعرفه يقينا هو ما تقوله صفحة العنوان المنشورة فى مالطا عام 1835.
ومن الإصدارات الجديدة (تيار الوعى فى الرواية الحديثة) من تأليف روبرت همفرى، ومن ترجمة وتقديم  محمود الربيعى، والذى يجعل «تيار الوعى» المستخدم فى النقد الروائى ذا معنى، وذلك من خلال شرح مصطلحات مهمة مثل المنولوج المباشر وغير المباشر ومثل المونتاج الزمنى والمكاني،وذلك من خلال تحليل أعمال روائية مهمة لدوروثى رتشاردسون، فيرجينا وولف، وجيمس جويس وكونراد.
كما صدر كتاب (جون ديوى) «الطبيعة البشرية والسلوك الإنسانى» من ترجمة وتقديم محمد لبيب، وهنا يعبر الكتاب عن نظرية الفيلسوف الأخلاقية ويتناول الفيلسوف هذه النظرية من منظور علم النفس الاجتماعى، فالأخلاق ينبغى أن تتأسس على الطبيعة البشرية، فالشخصية الإنسانية والمجتمع الإنسانى يتكونان من هذه التأثيرات المتبادلة بين هذه الطبيعة البشرية والبيئة الاجتماعية والمحيط الطبيعى.
وأيضا لنفس المؤلف صدر كتاب (البحث عن اليقين) من ترجمة وتقديم أحمد فؤاد الأهوانى، فيبحث ديوى فى هذا الكتاب زاوية اليقين واللايقين وما يتردد بينهما من درجات مختلفة تقرب إلى اليقين أو تبتعد عنه.
الكتاب الخامس فى هذه القائمة هو الجزء الأول من (الأرض والتطور البشرى) من تأليف لوسيان فيفر ومن ترجمة محمد السيد غلاب ومن مراجعة إبراهيم أحمد زرقانة، نتناول الكتاب ماهية العوامل الجغرافية وموضوع أثر البيئة على الإنسان .
يأتى بعد ذلك كتاب (جلبرت هايل) جبروت العقل من ترجمة فؤاد صروف، والذى يبحث تاريخ العقل البشرى ومدى ما وصل إليه وما يمكن أن يصل إليه .فهو يريد أن يعرف فى ضوء تاريخ الفكر مقدرة العقل البشرى وما ينتظر منه وهل يرتفع بنا أو ينخفض بمستوانا وهل يستطيع أن يقاوم القوى التى تعمل على دماره.
أيضا صدر كتاب (معنى الخلود فى الخبرات الإنسانية) من تأليف وليام إرنست هوكنج، من ترجمة مترى أمين، حيث يقول البروفسور هوكنج أن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذى يراوده الشك فى أن الموت هو نهاية الحياة وهذا الكتاب يلقى الضوء على الأمور التى تتصل ببقاء الإنسان وخلوده ويكاد يكون الكتاب الوحيد الذى ظهر فى هذا القرن متناولا فكرة الخلود مناقشا لها مناقشة تقوم على أحدث الآراء العلمية.
كما صدر كتاب جان جاك روسو (إميل والتربية)،من ترجمة عادل زعيتر، وهو سفر جليل لعلم بارز من إعلام الفكر العالمى يكشف عن مهابة التربية، وهو معين لكل القائمين على عملية التنمية البشرية مخططين ومنفذين ومشاركين، ولكل الباحثين الأكاديميين فى ميدان التربية.
الكتاب التاسع والأخير فى هذه القائمة (مشكلات ما بعد الطبيعة) من تأليف بول جانيه وجبريل سياى، ومن ترجمة يحيى هويدى، وهذا الكتاب ينتقل بتاريخ الفلسفة نقلة نوعية، اذ يعرض مشكلاتها فى تفاعلها وتطورها، هذا التفاعل الذى قد تحتل فيه مشكلة فلسفية بعينها مكان الصدارة فى فترة ما، لكنها قد تتخلى عن هذه الصدارة فى فترة تالية.