الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدبلوماسية الاقتصادية

مصر «ضيف شرف» المؤتمر الاقتصادى الوطنى الأول لجنوب السودان



فى إطار الجهود المصرية لدعم مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى مع دول القارة الإفريقية، شارك الدكتور محمد معيط وزير المالية المصرى، فى المؤتمر الاقتصادى الوطنى الأول لدولة جنوب السودان بالعاصمة جوبا، كضيف شرف للمؤتمر، ممثلًا عن مصر، وذلك تقديرًا لمكانة مصر الرائدة، والداعمة لجهود الاستقرار والتنمية فى جنوب السودان.

المؤتمر الاقتصادى الأول بجنوب السودان، شارك فيه لفيف من الوزراء وممثلى المؤسسات الاقتصادية العالمية، وأكد وزير المالية المصرى، حرص مصر على تقديم كل الدعم لأشقائنا فى جنوب السودان لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، لما لمصر من تجربة تنموية ناجحة تسهم فى تلبية احتياجات المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم، وتحويل التحديات إلى فرص تنموية واعدة بما فى ذلك تطوير البنية التحتية بما يؤهلها لاستيعاب الأنشطة الإنتاجية إضافة إلى المشروع القومى لتنمية الريف المصرى «حياة كريمة».

وأشار إلى أننا نتطلع إلى استكشاف المزيد من فرص التعاون فى مجالات السياسات المالية والاقتصادية والاستثمارية، بين مصر وجنوب السودان، بما يُسهم فى التعامل المرن مع التحديات الداخلية والخارجية الناجمة عن الآثار السلبية للحرب فى أوروبا، بما فى ذلك الموجة التضخمية الحادة التى انعكست فى ارتفاع غير مسبوق لأسعار السلع والخدمات، لافتًا إلى أننا مستعدون لنقل تجربتنا فى تطوير إدارة المالية العامة للدولة بالنظم المميكنة الأكثر تطورًا، على نحو يساعد فى رفع كفاءة الإنفاق العام، وتحقيق المستهدفات التنموية.

وأعرب وزير مالية جنوب السودان باك بارنابا شول، عن تقدير بلاده للدور الرائد لمصر فى مساندة بلادنا، بما ينعكس فى تعميق سبل التعاون بمختلف القطاعات ويتسق مع عمق العلاقات بين البلدين.

الدعم المصرفى

وفى بداية شهر أغسطس، قام وفد رفيع المستوى برئاسة نائب محافظ البنك المركزى لجنوب السودان بزيارة البنك المركزى المصرى، فى إطار مذكرة التفاهم السابق توقيعها بين البنكين عام 2021.

ورحب حسن عبدالله محافظ البنك المركزى، بوفد جنوب السودان، وأكد على الاستعداد التام لتعزيز القدرات الرقابية والمصرفية لدولة جنوب السودان، ونقل التجارب والخبرات المصرية فى مجالات الرقابة على البنوك وإدارة المخاطر المختلفة، ونظم الدفع، والشمول المالى، والتشريعات المصرفية ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وخلال الزيارة قام الوفد بجولة شملت العديد من المؤسسات والجهات ذات الصلة بالقطاع المصرفى، منها المعهد المصرفى المصرى حيث تم بحث سبل التعاون فى مجالات التدريب وتنمية القدرات وتأهيل الكوادر المصرفية بدولة جنوب السودان، ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وهيئة الرقابة المالية.

إقامة المقر الرئيسى للبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد فى العاصمة الإدارية

 

 

فى إطار الدعم المؤسسى للمؤسسات الإقتصادية الإفريقية، شهدت القاهرة مراسم توقيع عقد بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد (AFREXIMBANK) والذى يتضمن شراء البنك قطعة أرض بمساحة (50 ألف متر2) لبناء مجمع متكامل يضم المقر الرئيسى الأكبر للبنك على مستوى القارة الإفريقية، بالإضافة إلى مركز للتجارة وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض، فضلاً عن شراء 6 قطع أراض للاستخدام كمقار للإدارة العليا للبنك بقيمة استثمارية مبدئية تقدر بمبلغ 32 مليون دولار أمريكى.

مراسم التوقيع شهدت حضور عدد من المسئولين والدبلوماسيين، وقيادات البنك الإفريقى، ويُعد البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد أول مؤسسة مالية متعددة الأطراف لإفريقيا والتى تتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الإفريقى، وتهدف إلى تنمية وتعزيز التجارة داخل وخارج إفريقيا.

ويمتلك البنك، سبعة أفرع على مستوى القارة الإفريقية وتم تصميم مقره الرئيسى بالعاصمة الإدارية الجديدة ليصبح أيقونة Land mark وأحد معالم الحى الدبلوماسي. كما يُذكر انه من المقرر أن يشكل مقر البنك بالعاصمة الإدارية الجديدة مجمعاً متكاملاً لتقديم خدمات التجارة الدولية، حيث يشمل بالإضافة الى مقر البنك «مركز مالى للتجارة» وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض ومركزاً للإبداع.

وقال السفير ياسر رضا مساعد وزير الخارجية للشئون المالية والإدارية، أن وزارة الخارجية تولى اهتماماً كبيراً للترويج للحى الدبلوماسى بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث شكلت قبل ثلاثة أعوام «مجموعة العاصمة» التى تقود جهود التواصل مع البعثات الأجنبية المعتمدة فى مصر، مشيراً إلى أن نجاح التفاوض بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد، جاء نتيجةً لتعاون مثمر استمر على مدار أكثر من عامين بين الأطراف المشاركة فى مراسم توقيع العقد.