السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرافعة مصر أمام «العدل الدولية» فضحت الممارسات الوحشية للاحتلال الإسرائيلى

أكد نواب أن التحركات الدولية والقانونية لمصر أمام محكمة العدل الدولية تدعم  حق الشعب الفلسطينى.



وأكدت النائبة ولاء التمامى عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على أهمية وفاعلية التحركات المصرية الدولية، لإنهاء الأزمةالفلسطينية، وضمان حقوق الشعب الفلسطيني، ووضع حد للصراع الدائر فى الأراضى الفلسطينية ووقف إطلاق النار والعدوان الحالى، قائلا: إن مصر لا تدخر جهدا فى ملاحقة الاحتلال وفضح جرائمه سياسيا وقانونيا.

وأشارت التمامى أن تقدم مصر بمذكرة لمحكمة العدل الدولية، ومرافعتها أمامها لتوضيح جرائم وممارسات إسرائيل فرصة دولية هامة للغاية وبشكل قانونى، لملاحقة الكيان الإسرائيلى وفرض وقف إطلاق النار عليه وتقديم القتلة الى ساحة العدل الدولية.

وقالت  عضو مجلس النواب، أن المذكرة المصرية لنصرة القضية الفلسطينية، والتى تضاف لسجل حافل من الجهود المضنية التى تبذلها الدولة لإنهاء المأساة الإنسانية الحالية التى يعيشها الأشقاء فى فلسطين، وإحياء مسار السلام، وصولًا لأعمال حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

 وشددت النائبة ولاء التمامى، ان القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس السيسي،  أكدت لأكثر من مرة على ضرورة محاسبة إسرائيل على جرائمها وردع مخطط التهجير والإبادة، ووقف العدوان الحالى فورا.

واختتمت التمامى، أن مصر لعبت ولا تزال دورا تاريخيا وريادية  فى القضية الفلسطينية، على مدار أكثر من 7 عقود، ونجحت أن تكون وسيطا نزيهاً موثوقا فيه من كافة الأطراف. مشددا أن تحركاتها القانونية الدولية مكسب للقضية الفلسطينية ونقطة تحول لصالح الشعب الفلسطينى.

قال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب، إن كلمة مصر أمام محكمة العدل الدولية بشأن القضية الفلسطينية، فضحت ممارسات جيش الاحتلال على الأراضى الفلسطينية وحرب الإبادة التى تمارسها دولة الاحتلال بحق الشعب الأعزل، حيث تطرقت للعديد من النقاط الجوهرية التى تستهدف فى المقام الأول حل الدولتين لحقن الدماء ووقف نزيف الحرب.

 وأشار هندى، إلى أن الكلمة تضمنت العديد من الرسائل للعالم أجمع أبرزها قضية التمييز الدينى والتمييز العنصري، إضافة إلى منع وصول المساعدات للشعب الأعزل، وأن الاحتلال غير القانونى للأراضى الفلسطينية، وعدم تفعيل قرار الفصل العنصرى، وأن الدولة الفلسطينية تعانى من أطول فترة احتلال فى تاريخ البشرية.

 وأكد عضو مجلس النواب، أن مصر لديها رؤية شاملة تفصيلية عن القضية الفلسطينية، وهذا يعود لإلمام الدولة المصرية بالقضية على مرالتاريخ، وأن مصر لم ولن  تتوقف عن مواصلة دورها من أجل السعى الحثيث لفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلى التى تنتهك القانون الدولى الإنسانى والقانون الدولى لحقوق الإنسان وكل المواثيق الأممية.

 وأشار النائب عمرو هندى، إلى أن مصر حريصة على استخدام كل ما تمتلكه من خبرات ومفاتيح وأدوات لحل القضية، ووقف حرب الإبادة التى يشنها الاحتلال على الشعب الفلسطينى الشقيق، لافتا إلى أن مصر من أكثر الدول التى حذرت من اتساع رقعة الصراع فى المنطقة بسبب الممارسات الإسرائيلية، وطالبت بضرورة التهدئة وخفض التصعيد ونزع فتيل التوتر حفاظا على أمن واستقرار المنطقة.

وقال النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مرافعة مصر امام محكمة العدل الدولية بشأن القضية الفلسطينية تاريخية، وتعكس تبنى مصر للقضية عبر التاريخ، وأن مصر قيادة وشعبا تتبنى القضية وتدافع دوما على حلها من خلال حل الدولتين.

وأشار أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن مصر تتحرك فى جميع المسارات من أجل وقف هذه الحرب وحقن الدماء،وحماية  المنطقة من الدخول فى صراع مستمر، وهو ما سيكون له تداعيات كثيرة على العالم كله، لذلك يجب أن يكون وقف آلة الحرب الإسرائيلية هو هدف لجميع دول العالم، منتقدا وقوف العالم عاجز وفشل مجلس الأمن فى وقف إطلاق النار أكثر من مرة.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة وجود تحركات دولية للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار، وتوفير منافذ آمنة لدخول المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع الذى يواجه تدهورا غير مسبوق على الصعيد الإنسانى فى ظل الحصار المفروض عليه منذ أكتوبر الماضى، وهذا ما أكدت عليه مصر اليوم فى المرافعة أمام محكمة العدل الدولية، وإنهاء الاحتلال وتعويض الفلسطينيين عن الانتهاكات التى حدثت، ووقف الأعمال غير المشروعة واللا إنسانية التى يرتكبها جيش الاحتلال بالمخالفة للقانون الدولى.

وأشار  النائب عمرو القطامى، إلى أن المرافعة تضمنت مطالبات للمجتمع الدولى بعدم الاعتراف بأى إجراءات أحادية اتخذتها إسرائيل، بالإضافة إلى ممارستها العنصرية ضد الشعب الفلسطينى فى الضفة الغربية، مؤكدا أن التحركات المصرية هى أبلغ رد على جميع المزايدين على موقف الدولة المصرية والمشككين فى دعمها للقضية الفلسطينية.

وجهت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، تحية اعتزاز وتقدير _نيابةً عن كل سيدات مصر إلى المستشارة ياسمينموسى، ممثلة مصر أمام محكمة العدل، والتى قدمت مرافعة تاريخية ومتكاملة نُصرةً لأشقائنا فى فلسطين.