الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القومى لحقوق الإنسان»: علينا أن نتكاتف معًا من أجل مصلحة الطفل

أكدت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن الأطفال فى قارة إفريقيا يواجهون التحديات المتزايدة الناتجة عن العديد من القضايا وعلى رأسها تغيير المناخ، والنزاعات المسلحة، والإتجار بالبشر.



جاء ذلك خلال ترأسها مجموعة العمل المعنية بحقوق الطفل المنبثقة عن الجمعية العامة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

 وأضافت: علينا أن نتكاتف معًا من أجل المصلحة الفضلى للطفل، وخاصة فى ضوء اتفاقية الأمم المتحدة للطفل وبروتوكولاته الاختيارية، والميثاق الإفريقى لحقوق ورفاهية الطفل، والميثاق الإفريقى لحقوق الإنسان والشعوب، والآليات الدولية والإقليمية المعنية.

 وتم خلال المناقشة التى عقدت عبر تقنية الفيديو كونفرانس استعراض ومناقشة اللائحة الأساسية لمجموعة العمل، وانتخاب نائب رئيس المجموعة وعدد 2 مقررين، كما تم مناقشة مهام المجموعة والأدوار التى يجب القيام بها من اجل حماية حقوق الطفل، فضلًا عن الدعم والمساندة للجهود المبذولة على المستويات الإقليمية والدولية».

واتفقت مجموعة العمل على التفاعل مع آليات التعاهدية للأمم المتحدة وعلى رأسها لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل، والآليات المنبثقة عن الاتحاد الإفريقى ومنها اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ولجنة الخبراء الإفريقية المعنية بحقوق الطفل ورفاه.