الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«زراعة الشيوخ» توصى بخطة للتوسع فى تصدير النباتات العطرية

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من  النائب رامى جلال عضو تنسيقية شباب الأحزاب، بشأن تذليل العقبات للتوسع فى زراعات النباتات العطرية. وأكد النائب رامى جلال، أهمية النباتات العطرية فى تشكيل القوة الناعمة لمصر كمدخل ثقافى، مشيرًا إلى أن  النباتات العطرية تحتل المركز الخامس فى تصدير الحاصلات الزراعية بمصر، وتبلغ مساحتها فى مصر 60 ألف فدان.



واستعرض عدد من التحديات أمام التوسع فى ذلك القطاع، منها أننا ليس لدينا بيانات احصائية دقيقة،  بالإضافة إلى استخدام  جائر للمبيدات الزراعية، ومشكلات تتعلق بطرق الجمع والحصاد، إلى جانب تفتيت الحيازات، وافتقادنا لمعلومات عن احتياجات السوق الخارجية. ودعا جلال، إلى إعداد قاعدة بيانات مدققة عن تلك النباتات وتخصيص مساحات فى المشروعات الجديدة لها، و استخدام الميكنة الزراعية.

 وقال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، أهمية ذلك الملف، لاسيما وأنه يرتبط بالتصدير وتوفير العملة الأجنبية وأشار إلى ضرورة إعداد دراسة جدوى لكل محصول من النباتات العطرية. ودعا الجبلي، إلى أهمية التعامل مع الملف بشكل متكامل بدءا من الزراعة والخدمات والتصنبع، وذلك بمشاركة القطاع الخاص، بحيث يكون لدينا فى كل منطقة  تتميز بزراعات محددة، عدد من مجمعات الخدمات والتصنيع التى تتكامل معها.