الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأسواق مراقبة طوال رمضان

كثفت مديريات التموين بالمحافظات، حملاتها على الأسواق لمراقبتها والتأكد من توافر جميع السلع الغذائية للمواطنين على مدار اليوم وطوال شهر رمضان، لضمان عدم التلاعب فى الأسعار من قبل التجار. 



وأحكمت مديريات التموين قبضتها هذا العام بشكل رقابى مختلف عن الأعوام الماضية، واتبعت سياسية التشديد والأحكام الرادعة لكل من تسول له نفسه بالتلاعب فى الأسعار ومحاولة احتكار السلع. 

كما أطلقت وزارة التموين عددا كبيرا من المعارض فى مختلف المحافظات، لضمان توافر السلع الغذائية الأساسية فى كل مكان، وبأسعار مخفضة عن الأسواق.

 

تكثيف الحملات التموينية لمواجهة الغش التجارى ببورسعيد

 

بورسعيد - أيمن عبد الهادى

 

تكثف مديرية التموين والتجارة الداخلية بـمحافظة بورسعيد من حملاتها لمواجهة الغش التجاري، مع شهر رمضان المبارك، خاصة مع الإقبال المتزايد على المنتجات، وتزايد شراء المواطنين للدواجن واللحوم.

وأوضح محمد عوض مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بـمحافظة بورسعيد فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»، أن الأيام القليلة الماضية شهدت حملات تموينية مكثفة، تم خلالها ضبط الكثير من المنتجات المغشوشة والمخالفة للقوانين، وتم تحرير محاضر بها وعرض المخالفين عن النيابة العامة. 

وأضاف أنه تم تشكيل حملة ميدانية مكبرة ثابتة لضبط الأسواق وخاصة أسواق اللحوم والدواجن، حيث يكثر عليها الطلب قبل الشهر الفضيل بـإشراف محمد حلمى وكيل المديرية وخالد فهمى مدير الرقابة، وإبراهيم الدهرى رئيس الرقابة، ومسعد الأمير وكيل إدارة التجارة الداخلية بالاشتراك مع مديرية الطب البيطرى برئاسة الدكتور عبد الستار شعطوط مدير عام الطب البيطرى، والدكتور أسامة العزبى رئيس قسم التفتيش على المجازر بالطب البيطرى، والدكتورة هبة سلطان مفتش، بالاشتراك مع مكتب أغذية المدينة محمد عبد الرحيم مدير المكتب، وشريف النجار وعصام شوقى كبار مفتشى الأغذية.

وتفقد أفراد الحملة كافة محال الجزارة و محال الدواجن بأنحاء متفرقة بالمحافظة، وأسفرت الحملة عن ضبط أحد محال الجزارة لحيازته لحومًا مستوردة فى حالة إحلال تام.

 

ضبط طن لحوم ودواجن مجهولة المصدر وغير صالحة ببنى سويف

 

بنى سويف – مصطفى عرفة 

 

واصلت لجنة حماية المستهلك بمحافظة بنى سويف جهودها فى ضبط الأسواق ومواجهة كافة صور الغش التجارى واحتكار السلع والتلاعب فى أسعار السلع التموينية والأساسية بمختلف أنواعها، والتى قد شكلها المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم برئاسة  السكرتير العام المساعد، بهدف توحيد كافة الجهود الرقابية من خلال خطة موحدة وبرنامج زمنى يشمل كافة الأسواق والمحال التجارية بالمدن والقرى.

وأشرف اللواء سامى علام السكرتير العام المساعد على تنفيذ حملة للرقابة التموينية والصحية والأنشطة التجارية والرياضية بدائرة مركز ومدينة بنى سويف، وأسفرت عن ضبط والتحفظ على 750كجم لحومًا مجمدة متنوعة منتهية الصلاحية، و300 من الدواجن المجمدة غير معلوم مصدرها، بإجمالى طن و50 كجم، وتنفيذ قرار الغلق الإدارى لمركزى علاج طبيعى، و2 عيادات طبية تدار بدون ترخيص، وتم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية حيال المخالفين، كما تم التفتيش على تراخيص صالات الألعاب الرياضية واللياقة البدنية.

كما تم تحرير 16 محضرًا، شملت محاضر لعدم الإعلان عن أسعار السلع المعروضة، وإنتاج خبز بلدى مدعم غير مطابق للمواصفات، ومخالفات بيئية وتدنى مستوى النظافة، وعدم وجود شهادات صحية تفيد خلو العاملين بمجال الأغذية من الأمراض المعدية،وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتعبة فى هذا الشأن.

واطمأن السكرتير العام المساعد على توافر السلع الغذائية والأساسية بأسعار مناسبة لجمهور المستهلكين بتخفيضات تتراوح بين 15 و 25% ببعض السلع، والتى يتم تنفيذها  ضمن معارض أهلًا رمضان ومبادرة تخفيض أسعار المواد الغذائية، وذلك بعدد من المعارض والمولات والسلاسل التجارية المشاركة والداعمة للمبادرة بدائرة المركز.

 

ضبط نصف طن دجاج منتهى الصلاحية وتحرير 600 مخالفة

 

المنيا - علا الحينى

 

واصلت مديريات التموين والصحة والطب البيطرى تنفيذ عدد كبير من الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق والمحلات العامة والمصانع لإحكام الرقابة وتحقيق الانضباط والتأكد من الالتزام بالأسعار والمعايير الصحية. 

وشدد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، على استمرار الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق والمطاعم ومحلات الجزارة، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية ، للوقوف على مدى صلاحية المنتجات المعروضة، وتكثيف الرقابة على أسواق عرض وبيع اللحوم والحد من انتشار ظاهرة الذبح خارج المجازر، والتأكد من صلاحية المعروض منها حرصاً على سلامة وصحة المواطنين والقضاء على الغش التجاري.

وأسفرت الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على المنشآت الغذائية والأسواق ومنافذ بيع اللحوم والدواجن فى ضبط أكثر من 600 مخالفة. . وتمكنت مديرية الطب البيطرى بالمنيا بالتعاون مع مركزى المنيا وبنى مزار، خلال قيامها بحملات تفتيشية على أماكن عرض وبيع اللحوم والمجمدات والأسماك، من ضبط نصف طن دواجن ولحوم ومصنعات فاسدة ، ولحوم غير صالحة ما بين دواجن بدون بيانات و لحوم مذبوحة خارج المجازر،و٧٧ كجم أسماك مملحة غير صالحة، وتم تحرير المحاضر اللازمة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.. كما تمكنت مديرية الصحة من خلال إدارة مراقبة الأغذية بالتعاون مع مديرية التموين والطب البيطرى خلال حملاتها التفتيشية على منافذ بيع وتوزيع المواد الغذائية ولضمان وصول غذاء آمن حفاظا ًعلى صحة وسلامة المواطنين من تحرير عدد كبير من المخالفات الصحية .

 

حملات لمنع الاحتكار وتغريم المخالفين بالإسكندرية

 

الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم 

 

وجه محافظ الإسكندرية محمد الشريف رؤساء الأحياء بمتابعة الأسواق ومراقبة جودة السلع وتوافرها وعدم التلاعب بالأسعار؛ لتوفير السلع الغذائية والأساسية للمواطنين ومنع أية ممارسات احتكارية.

ففى حى أول المنتزه، تم تنفيذ حملة مكبرة أسفرت عن تحصيل غرامات من منشآت مخالفة بقيمة 35 ألف جنيه، وتحرير 35 محضرًا متنوعًا ، وإعدام كمية اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمى وإزالة الإشغالات من الطرق والميادين وتسهيل حركة المشاة والمركبات وفتح الطرق.

وفى حى ثان المنتزه، تم تنفيذ حملة مكثفة لمراقبة الأسواق والتصدى لجشع التجار وحفاظًا على الصحة العامة، والتى أسفرت عن تحرير 7 محاضر و20 إنذارًا متنوعًا وتغريم المخالفين بقيمة 6 آلاف جنيه.

أكد المهندس محمود القلش معاون مدير مديرية التموين للإعلام والاتصال السياسى و المتحدث الرسمى باسم المديرية، أن فروع ومحلات أهلا رمضان منتشرة بجميع أحياء محافظة الإسكندرية، ويوجد 10 فروع منها في  المنتزه أول، المنتزه ثان، وفى حى وسط وحى شرق وغرب، وفى حى الجمرك، وفى حى العامرية فرعين نظرا للكثافة السكانية، بالاضافة إلى معرض ببرج العرب القديم. 

وأشار معاون المديرية، إلى وجود 9 شوادر موزعة بمختلف المناطق، منها شادر كبير فى السيوف بجانب أرض المعارض، و شادر كبير خلف محطة قطار سيدى جابر، وشادر كبير أسفل  كوبرى محرم بك بالإضافة إلى معرض كوتة بأرض المعارض ومعرض كبير قبل كوبرى أبيس على الزراعى ومعرض بكارموز عند بشاير الخير ومعرض شادر كبير فى العوايد، لافتا إلي أن هناك تنسيقا بين جميع الجهات والأجهزة الحكومية منها المحافظة والغرفة التجارية. 

وأوضح أن التخفيضات من٢٠إلى ٢٥ وتصل إلى ٣٠% أى تخفيضات متنوعة حسب نوع السلع أى يوجد ١٠ فروع و٩ معارض، لافتا إلي أن المعارض رسميًا من المقرر أن تستمر حتى الأسبوع الأول من رمضان وفى حالة الإقبال من الممكن أن تمتد حتى منتصف رمضان.  وأشار القلش إلي أنه تم مد الأوكازيون الشتوى على الأجهزة الكهربائية والملابس والشنط والأحذيه إلى ٢١ مارس.