الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحة وعافية

نصائح غذائية للبقاء بصحة جيدة خلال شهر رمضان

يعد الحفاظ على نظام غذائى متوازن خلال هذا الشهر الفضيل أمرًا ضروريًا للحفاظ على نشاط الجسم للصلاة والعبادات الأخرى طوال اليوم. 



 يستغرق الكثير من الأشخاص بعض الوقت حتى يتكيف جسمهم مع طبيعة الصيام والنظام الغذائى الجديد بسبب الصيام لاوقات طويلة. مما قد يؤدى إلى الإصابة ببعض الأعراض مثل الضعف والدوار وتقلبات المزاج. لذلك إليك بعض النصائح التى يمكن أن تساعدك فى تحديد نظام غذائى مناسب والتكيف معه  للحصول على التغذية السلمية خلال شهر رمضان بحسب ما ذكر موقع «CNN health».

- شرب الماء

حاول شرب السوائل عدة مرات طوال الليل وليس كثيرا فى وقت واحد، حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش الشديد، فالعطش هو إشارة إلى أن جسمك يعانى من الجفاف بالفعل، لذلك اختر السوائل التى لا تحتوى على الكافيين، لأن المشروبات المحتوية على الكافيين يمكن أن تسبب الجفاف، تذكر أن تناول وجبة الإفطار بالماء ليس أمرًا تقليديًا فحسب، بل إنه يضمن حصولك على أفضل مصدر لترطيب جسمك قبل أن يشتت انتباهك بالطعام.

- النشاط البدنى

على الرغم من أن الصيام يمكن أن يكون مرهقًا جسديًا ، ولكن حاول ألا تكون خاملا تماما. لا تعتبر التمارين الشاقة فكرة جيدة أثناء النهار لأنك قد تصاب بالجفاف بسرعة، يمكن للمشى لمسافة قصيرة أو بعض تمارين البسيطة للحفاظ على طاقتك أثناء النهار.

- عدد ساعات كافٍ من النوم

إن الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم هو أمر بالغ الأهمية لتعزيز الصحة العامة. لذلك احرص على الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم خلال شهر رمضان للحفاظ على أفضل صحة.

- عدم الإفراط فى تناول الطعام

يستغرق الجسد حوالى 20 دقيقة لتسجيل أنه كان لديه ما يكفى من الطعام، لذلك لا تفرط فى تناول الطعام أثناء الإفطار. تناول الطعام ببطأ يضع ضغطًا أقل على جسمك ويمنحك طاقة أكبر من تناول كميات كبيرة فى وقت واحد.

- تنوع العناصر الغذائية

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة أثناء الإفطار، يحتاج جسمك أكثر من أى وقت مضى إلى تغذية جيدة للتعويض عن ضغوط الصيام، مثل الخضراوات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون.

- وجبة السحور

تساعد مكونات الوجبة المتوازنة  فى الحفاظ على استقرار نسبة السكر فى الدم، مما يمنحك طاقة جيدة لليوم التالى وطاقة كافية للصيام.