الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2.5 مليار دولار ترفع كفاءة الإنترنت القاهرة.. الأولى إفريقيًا فى متوسط السرعة

تشمل استراتيجية مصر الرقمية بمختلف محاورها، 3 أهداف، منها تقديم خدمات حكومية سهلة، ومساندة الشباب للمنافسة فى سوق المحلية والعالمية، وتشجيع ريادة الأعمال والابتكار. 



بدأت الوزارة العمل على تطوير عناصر البنية التحتية الرقمية، من خلال رفع كفاءة الإنترنت منذ 2018 بتكلفة استثمارية بلغت 2.5 مليار دولار، حيث نجحت فى مضاعفة سرعة الإنترنت الثابت إلى 11 ضعفًا، لتصبح مصر منذ عام 2022 فى المركز الأول على مستوى إفريقيا فى متوسط سرعة الإنترنت الثابت.

وتمت مضاعفة عدد أبراج المحمول، وإتاحة أطياف ترددية للشركات العاملة بأكثر من 2 مليار دولار، حيث تعد مراكز البيانات العملاقة والحوسبة السحابية ذات أهمية عالية، لكونها على مستوى تقنى عالى جدًا بمواصفات عالمية بالغة الارتفاع والكفاءة، لتصبح جاهزة لاستقبال عدد ضخم من الحواسب وأجهزة تخزين البيانات والتطبيقات.

وتعتبر السحب الحوسبية، مجموعة من أجهزة الحاسب وحفظ وتخزين البيانات تربط ببعضها وتتاح لعدد ضخم من المؤسسات والمستخدمين فى وقت متزامن، حيث تم افتتاح 3 مراكز بيانات عملاقة، وهى: «الرئيس والتبادلى والاستراتيجي»، وتتصل هذه المراكز ببعضها البعض بأعلى مستوى ربط ومقامة بخصائص فنية على أعلى مستوى علمى.

وبحسب ما صرح به الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فإن الشركات العالمية المتخصصة فى حفظ وتخزين البيانات الرقمية التى تتاح لعدد ضخم من المؤسسات، تعمل على الاستثمار مع مصر، لأن بها مراكز بيانات عملاقة.

وتابع: فى الماضى منظومة حفظ البيانات للمؤسسات، كان عليها أن يكون لديها الكثير من الأجهزة، أو أنها تبدأ وفق احتياجاتها فقط، ما كان يعطلها، لكن بفضل وجود البنية التحتية القوية، أصبح هناك مرونة فى حفظ البيانات.

قال الدكتور خالد شريف، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: إن افتتاح مراكز الاتصالات فى مصر يعد نقلة نوعية كبيرة كنا نطالب بها منذ التسعينيات، وذلك لأنه إذا كان لدينا قناة السويس فلدينا أيضًا قناة للاتصالات تستطيع أن تجعل مصر فى مكانة كبيرة ومختلفة.

وأكد أن وجود مراكز بيانات فى مصر يعنى أنه سيجبر الشركات العالمية على عمل مراكز إقليمية لها فى مصر للاستفادة من مراكز البيانات، ما يعنى توفير فرص عمل كذلك استثمارات جديدة بالعملة الدولارية، ويجعل مصر منافسًا قويًا لكل من دبى والدوحة والبحرين.

وأشار إلى أن افتتاح هذه المراكز سيساهم فى تنفيذ استراتيجية وزارة الاتصالات الخاصة بصناعة التعهيد والكول سنتر وغيرها من الاستراتيجيات التى ستساهم فى توفير فرص عمل للشباب وتوفير عملة دولارية للدولة.